الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

إلتقط صور بورتريتيه بطريقة خرافية



السلام عليكم و رحمة الله و بركته


كيف تلتقط صور بورتريتية بطريقة مبدعة بكاميرتك

كلنا نعرف عن تصوير البورتريتPortrait  بأنه هو تصوير شخص بشكل اقرب و تشمل كامل الجسم او جزء منه بوضوح الملامح , نقاط التركيز تكون بالاغلب على العينين .

ولكن لصنع صور بورتريتيه خرافية بتصويرك إتبع النقاط التالية قد تستفيد منها :


1- نظرتك الخاصة في التصوير :-
استخدم اسلوبك و الطريقة المناسبة و وضعية الشخص أثناء تصوير البورتريت , لا يشترط ان يكون الشخص يكون مواجهاً للكاميرا بكامل جسمه , قم بتغيير زاية التصوير لك مثلا يكون التصوير من الاعلى و يكون الشخص ينظر الى الكاميرا او من الأسفل او من اي اتجاه اخر.


2-  التحكم في نظرات العيون :-
      @ يوجد أكثر من طريقة للتتحكم بنظرات الشخص أثناء تصويره :-

 # عدم النظر للكاميرا مباشرة :
قم بالتركيز على الشخص بطريقة الصوره البورتريتيه ولكن يكون نظره مشتت بعيداً عن الكاميرا لتعطي منظر اجمل بطريقة جميلة
 # النظر الى شيء معين او ثابت :
اثناء التصوير يكون الشخص نظره مركز على شي حوله او شخص او ما شابهه , مثلاً النظر الى طفل يحمله  او النظر الى شجرة او النظر الى شخص اخر او ينظر الى مسبح .... الخ.


3-  كسر الشرط الأساسي للبورتريت :-
هناك شرط من شروط تصوير البورتريت وهو ان تشمل جزء من الجسم مع كامل الوجه او الجسم كامل مع وضوح الملامح , وهنا يتم كسر الشرط لتجعل الصوره لها قوة اكبر من طبيعتها و تكون اجمل من تصوير الجسم مع الوجه , وهو تصوير الوجه مع جزء من الحلق او تصوير الجسم كامل او اظهار جزء من الكتف او اي شي اخر و التركيز على الوجه بكل اكبر.


4- التلاعب بالاضاءة :-
هناك اضافة تجعل الصور البورتريتية ذات جمال و قوة و معنى رهيب وهي الاضاءة , تخلق للصورة منظر و تعابير جداً قوية  , مثلا تصوير بمكان مظلم و تسلط الاضاءة على جزء من الوجه و العنين تنظر الى العدسة مباشرة , وهناك طرق عديدة بالتلاعب في الاضاءه حسب افكار المصور.


5- الخروج عن وضع الثبات :-
من المعروف عند تصوير البورتريت يكون الشخص ثابت لا يقوم بحركة حتى انتهاء التصوير , ولكن هنا يمكن ان نخلق صور اجمل بجعل الشخص يقوم بحركات او يقفز او يرقص و تصويره وهو يقوم بالحركات .


6- التصوير بدون استعداد :-
من المعروف اننا نستعد و نتهيء للتصوير لنظر في الصوره بشكل اجمل ولكن ليس من المفروض ان نفعل ذالك , في اغلب اللحظات تكون الصورة أجمل بدون استعداد و خاصةً عندما يكون الشخص مشغول بشيء يحبه او من اشغال يومه , وفي هذه اللحظات يفضل استخدام عدسات الزوم لكي نلتقط الصورة من مكان ابعد حتى لا يلاحظ الشخص و يقوم بالتصنع (صورني وانا ما ادري) و تصبح اجمل و دات معنى جميل و غالباً تكون جيدة للذكريات .
*هذا الجزء جداً مفيد لتصوير الاطفال اثناء انشغالهم مع العابهم .


7- إدخال اضافات للصور البورتريتيه :-
وهنا ليس المقصود اضافات من برامج تحرير الصور , المقصود ادخال اضافة  للشخص قبل تصويره و نقوم بتصغير فتحت العدسة (F)  حتى يصبح عمق المجال للتركيز شامل الاضافة , مثلا شخص ينفخ علك بفمه و تكون الصوره من الجانب و تكون داخل مجال التركيز , او طفل ينفخ فقاعات صابونية ... الخ .


8- تصوير جزء من الجسم – قريب من العدسة :-
في هذه الخطوة على الاغلب سنستخدم عدسات الزوم على جزء معين للجسم لعزل الخلفية (Bluring Background) و نضيف خلفية جميلة في الصورة و تكون ذات معاني كثيرة , مثلا تصوير الجزء الاسفل للجسم او تصوير الجزء العلوي بدون الرأس  او الوجه .


9- الغموض و المجهول :-
كي تجعل الصورة ذات معنى غامض و مجهول نقوم بإظهار جزء من الجسم و اخفاء ما تبقى , مثلا تغطية الوجه و إظهار العينين او إظهار الفم او .... الخ.


10- التقاط صور متتالية :-
التقط صور متتالية لشخص يقوم بحركة مستمرة و ادمجها ببرنامج معالجة و تحرير الصور مثل الفوتوشوب او غيره حتى تصبح صورة واحدة تظهر فيها حركة الشخص بشكل متتالي .


_____________________________________
أعتذر عن عدم رفع الصور للتحفظ من قبل الاشخاص اللذي تم تصويرهم
---------------------------------------------------------------------------



تحياتي لكم 
انتظرو الجديد قريباً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق